للمساعده اتصل بنا علي 01115238084
تطوير
بحث
  1. الرئيسيه
  2. التغذية الصحية
التغذية الصحية

التغذية الصحية

1. التغذية الصحية

تُعرف التغذية الصحيّة بتناوُل الأغذية المتنوّعة، التي تزوّد الجسم بالعديد من العناصر الغذائيّة المهمّة للحفاظ على صحّة الجسم، وامتلاكه الطاقة التي يحتاجها. إنّ الإنسان يحناج إلى أكثر من 40 عُنصراً غذائياً للحفاظ على صحته ومقاومته للأمراض، وتشمل هذه العناصر: الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والمعادن، والفيتامينات، والماء.

والنظام الصحي الجيد يعتمد على مفهوم “المثلث الغذائي”، الذي يقوم بتوضيح الكميات المطلوبة من كل نوع من أنواع الأطعمة، والتي يحتاجها الإنسان بشكل يومي. يتكون الهرم الغذائي من قمة وقاعدة وثلاث مجموعات بينهما;

· قمة الهرم الغذائي تمثل أنواع الأطعمة التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة ومحدودة،والتي تتضمن السكريات والحلويات.

· المجموعة الثانية وهي من أهم المجموعات الغذائية التي يحتاجها الجسم و بكميات وفيرة، ألا وهي الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي تتمثل في كافة أنواع منتجات الألبان .

· المجموعة الثالثة التي تحتل مكانة كبيرة ضمن مكونات الهرم الغذائي،وهي عبارة عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات.

· المجموعة الرابعة وهي الخضروات والفواكه التي لا تقل أهمية عن أطعمة البروتينات والكالسيوم في مدي احتياج الجسم الانسان لها. حيث تحتوي على نسبة عالية من جميع أنواع الفيتامينات، والكربوهيدرات المعقدة، بالإضافة إلى كمية الألياف الغذائية التي تنظف الجسم من السموم وتحسن عملية الهضم.

· تشمل قاعدة الهرم الغذائي كافة الحبوب الكاملة مثل حبوب الشوفان والقمح و كذلك الأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات. حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة وفيرة من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم بشدة.

و لكن الصحة الجيّدة لا تأتي إلّا بالتزام الفرد بأسلوب التغذية الجيّد، مما يعني تناول أنواع عديدة من الأغذية التي تضمن الحصول على هذه العناصر بشكل صحيح وليس بشكل مفرط على مدار اليوم.

  • Share: