إصابة محمد صلاح

نستعرض هنا ما حدث معه طبيًا في ملعب كييف الأولمبي، حيث تعرض لإصابة كتف تطلبت منه بعض العلاج وفقًا لحالتها.

وفي انتظار كأس العالم، وانتظار رؤية محمد صلاح هناك، نستعرض ما حدث معه طبيًا في ملعب كييف الأولمبي، حيث تعرض لإصابة كتف تتطلب منه بعض العلاج وفقًا لحالتها. بشكل عام، هناك ثلاثة أنواع رئيسية لإصابات مفصل الكتف كالآتي:

1. الانفصال «Separated Shoulder»
في هذه الحالة ينفصل رأس عظمة الترقوة عن الزائدة العظمية في عظمة لوح الكتف المسمّاة «الأخرم – Acromion process»، أي ينفصل المفصل المعروف بـ «AcromioClavicular Joint» (يمكن لأي منا أن يتحسسه، خاصة إذا كان نحيفًا، فهو النتوء العظمي أعلى الكتف في نهاية الترقوة من الناحية الوحشية (من ناحية الذراع لا الرقبة).

تنقسم الإصابة إلى ثلاث درجات بحسب شدتها، فربما تكون مجرد كدمة، وربما تكون انفصالًا كاملًا يحتاج إلى جراحة لا يمكن التعافي الكامل منها قبل نحو 3 أشهر. إذا كانت إصابة صلاح من الدرجة الأولى (بإذن الله) فإن من المحتمل جدًا أن يشارك صلاح مع مصر من بداية كأس العالم.

2. الخلع «Shoulder Dislocation»
تحدث تلك الإصابة نتيجة خروج رأس عظمة العضد من التجويف العنابي المخصص لها في عظمة لوح الكتف، ويكون هذا الخروج إلى الأمام (وهو الأكثر شيوعًا) أو إلى الخلف.

لا نرجح أن صلاح تعرض إلى تلك الإصابة نظرًا إلى أن خلع الكتف يسهل تشخيصه بمجرد لمسه. حال الإصابة بخلع الكتف – لا قدّر الله – وهو أمر مستبعد نسبيًا، فإن مدة الغياب تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر بحسب مدى احتياجه إلى جراحة لاستعادة وضعه الطبيعي، وعلاج طبيعي بعدها، ما يعني غياب صلاح عن كأس العالم.

3. التمزق «Rotator Cuff Tear»
لا يصيب التمزق المفصل نفسه، وإنما يصيب العضلات المحيطة به وأوتارها المسئولة عن تثبيته في موضعه، وإذا تم استخدام المفصل بعنف (أو هاجم الإنسان مثلًا حيوان بشري قام بجذبه بشدة من ذراعه وأسقطه على الأرض كما حدث مع صلاح)، فإن تلك العضلات، خاصة المجموعة المعروفة بعضلات الكفة المدورة Rotator Cuff Muscles التي تقوم برفع الكتف إلى الأعلى، وتتراوح تلك الإصابة كذلك بين مجرد الكدمة وبين القطع الكامل.

قد يعجبك ايضا